الثلاثاء، 13 يناير، 2009

آخرالعمالقة

T_2268298e-e700-410b-a0b4-6c4363403ea0

منصور الرحباني (1925 - 13 يناير 2009

واحد من اثنين شكلوا في تاريخ الموسيقى العربية ما عرف بالأخوين رحباني وهم عاصي ومنصور. و لد في بلدة إنطلياس بلبنان، ووالدهما هو حنا إلياس رحباني.

قدم منصور مع أخيه عاصي تحت اسم الأخوين رحباني الكثير من المسرحيات الغنائية و كانا بلا منازع أفضل من قدم اعمال مسرحية غنائية في الوطن العربي و قد كانت فيروز هي البطلة المطلقة في جميع مسرحياتهم.

بعد وفاة عاصي عام 1986 ظهر لأول مرة اسم منصور الرحياني لأول مرة و ذلك في مسرحية صيف 840 من بطولة غسان صليبا و هدى حداد و استمر في الانتاج بمسرحية أخرى و هي مسرحية الوصية من بطولة غسان صليبا و هدى حداد و قدم كذلك مسرحية ملوك الطوائف من بطولة غسان صليبا و كارول سماحة و مسرحية المتنبي بطولة غسان صليبا و كارول سماحة و مسرحية حكم الرعيان بطولة الفنانة التونسية لطيفة و مسرحية سقراط من بطولة رفيق علي أحمد ومسرحية النبي لمأخوذه عن نص جبران خليل جبران ومسرحية زنوبيا من بطولة غسان صليبا وكارول سماحة وأخيرا المسرحية الغنائية "عودة طائر الفينيق".

أُدخل الفنان الكبير منصور الرحباني مستشفى "أوتيل ديو" في بيروت، بعد إصابته بانفلونزا حادة أثرت في رئتيه، ما استدعى نقله إلى غرفة العناية الفائقة حيث مكث ثلاثة أيام. ثم أخرج منها، لكنه بقي تحت المراقبة بعدما رفض الأطباء السماح له بالعودة إلى منزله.

وتوفي منصور الرحباني في يوم الثلاثاء الموافق لـ 13 من شهر يناير عام 2009 عن عمر يناهز 83 عاماً بعدصراع مع  المرض

ليست هناك تعليقات: